متى تحتاج إلى إعادة تثبيت ويندوز؟ - Technology face | وجه التقنية

الثلاثاء، 30 يونيو 2015

متى تحتاج إلى إعادة تثبيت ويندوز؟



مع مرور الوقت سرعة عمل الويندوز تتباطاً. والكثير يلجاً لإصلاحه عن طريق اعادة تثبيت الجهاز. والسؤال هنا هل تحتاج إلى اعادة تثبيت ويندوز بإنتظام او عند كل مرة يبدا جهازك بالتباطؤ.

عند اعادة تثبيت الويندوز يجب عليك أخذ نسخة إحتياطية لبياناتك وملفاتك، ثم عملية تثبيت الويندوز وبعدها تثبيت كافة البرامج المتطلبة والمفضلة لديك. كل العملية ليست مريحة وتأخذ وقتاً طويلاً.

في هذه التدوينة سنتعرف معكم على مشكلة تباطؤ الويندوز مع مرور الوقت وطريقة حلها وسأقدم نصائح اخرى بخصوص هاذا الموضوع. 

لماذا مع مرور الزمن، الويندوز يبدأ بالتباطؤ؟

هنا يوجد عدة أسباب لتباطؤ الويندوز مع مرور الوقت:
  1. البرامج التي تبدأ العمل عند تشغيل الويندوز: بعض اجهزة الكمبيوتر تأتي مع برامج تقوم بالعمل عند بدء التشغيل ومثبته من الصانع مسبقاً. او عند تثبيتك لاحد البرامج تقوم هذه البرامج "تشغيل البرنامج عند بدء عمل ويندوز" وتستهلك بشكل كبير وحدة المعالجة المركزية والذاكرة وموارد النظام الأخرى في الخلفية. قم بفحص نظامك وستجد العديد من البرامج الغير مفيدة والتي تبدا العمل عند تشغيلك للويندوز.
  2. برامج الحماية: بعض برامج الحماية الكاملة ثقيلة جداً، وتستهلك وحدة المعالجة المركزية بشكل كبير جداً لاداء جميع مهام البرنامج. المستخدم العادي قد لا يحتاج لمثل هذه البرامج. قم بتحميل برنامج مكافحة فيروسات فقط. من البرامج الحماية الكاملة نورتون Norton. 
  3. الإضافات والتولبار في المتصفح: يمكنك لملحقات وإضافات المتصفح ان تبطئه بشكل كبير. قم بإستخدام الاضافات والادوات التي تستخدمها فقط.
  4. أدوات التنظيف: أدوات التنظيف تلعب دوراً هاماً ولكن بإمكانها ان تجعل جهازك بطيئاً جداً. 
  5. أشياء اخرى: الإضافات التي تقوم بإختصارها الى قائمة الزر الايمن للفأرة، البرامج التي لا تستخدمها وكذلك هي عديمة الفائدة.

نصائح لمنع ويندوز من التباطؤ مع مرور الزمن: 

  1. قم بتثبيت البرامج التي تستخدمها فقط، البرامج الخفيفة وذو سمعة واسعة وممتازة.
  2. لا أنصح بتثبيت اشرطة المتصفح (التولبار) وخصوصاً عند تثبيتك لاي برنامج تظهر لك "تثبيت شريط التولبار الخاص بنا في المتصفح" ابعد منها السهم كي لا تقع في الفخ.
  3. تفقد برامجك بإنتظام وقم بحذف البرامج التي لاتستخدمها. (من لوحة التحكم).
  4. إختر بعناية برامج الحماية، فقط قم بتثبيت مكافح فيروسات. (ان كنت من مستخدمي ويندوز 8 فيمكنك عدم تثبيت مكافح فيروسات).

متى أحتاج إلى إعادة تثبيت ويندوز؟

من الأفضل اعادة تثبيت ويندوز عند ترقيته  الى اصدار جديد او تعرض جهازك الى فيروس قوي. اذا حاسوبك يعمل بصورة جيدة لفترة طويلة من اخر مرة قمت فيها بإعادة تثبيت الويندوز فهذا مؤشر جيد لقيامك برعاية نظام الويندوز بجهازك.

لديك أي أسئلة او استفسارات لا تتردد بمراسلتنا الى صفحتنا على الفيس بوك او الى صفحة إتصل بنا